مضخة التغذية المنزلية

04/07/1437
طباعة أرسل لصديق
 
 

 

 

وصف الجهاز

مضخة التغذية المنزلية، جهاز طبي يستخدم في المنزل لإمداد المريض بالغذاء أو الدواء بكمية وزمن محددين، وذلك من خلال أنبوب موصل بمضخة سحب كهربائية تنقل الغذاء من الوعاء الذي يحوي الغذاء إلى داخل الجسم عبر أنبوب مخصص لذلك، كما يحتوي الجهاز على شاشة عرض توضح كمية وتوقيت الغذاء.

 

تستخدم مضخة التغذية المنزلية في الحالات التي يتعذر فيها تناول المريض طعامه أو بلعه أو هضمه بشكل طبيعي، مثل حالات الإغماء أو في حالات الإصابات في الوجه والفكين أو منطقة الفم والبلعوم، وبعض حالات الإصابة بسرطان البلعوم أو الفم وبعض الحالات الجراحية الحرجة، إضافة إلى الحالات المتعلقة بشلل عضلات البلع.

 

ويضخ الجهاز الغذاء للجسم من خلال أنبوب مخصص، ويتم إدخاله من خلال الفم أو فتحة الأنف أو من خلال فتحة في البطن للوصول إلى المعدة أو الأمعاء.

 

ويحدد الطبيب أو الممارس الصحي المختص المعلومات كافة حول نوعية التركيبة الغذائية التي يحتاجها المريض ومقدارها اليومي.

 

وهناك نوعان من التركيبات الغذائية التي تستخدم مع مثل هذه الأجهزة، الأول عبارة عن تركيبات غذائية جاهزة الصنع ومعلبة يتم تفريغها مباشرة في الوعاء المعد لها بالمضخة. أما النوع الثاني من التركيبات الغذائية فهو ما يعد من قبل أخصائي التغذية بتوصية من الطبيب المعالج.

 

 

 

إرشادات عند شراء الجهاز:

 

1.   يتوفر في السوق العديد من الأنواع وبمواصفات مختلفة، ولا بد من استشارة الطبيب أو الممارس الصحي المختص حول نوعية الجهاز المناسب للحالة المرضية.

2.   التأكد من أن الجهاز معد خصيصاً للاستخدام المنزلي، مع اختيار مقاس الأنابيب المناسبة لعمر وحالة المريض.

3.   التأكد من أن شاشة عرض النتائج يمكن قراءتها بسهولة.

4.   التأكد من أن مضخة التغذية المنزلية حاصلة على إذن بالتسويق من الهيئة العامة للغذاء والدواء وذلك عن طريق الرابط :   https://mdma.sfda.gov.sa/ListedProducts.aspx

5.   التأكد من وجود ضمان على الجهاز، وتوفر خدمات ما بعد البيع كالصيانة وتوفر القطع الاستهلاكية.

6.   التأكد من وجود دليل الإرشادات للاستخدام باللغتين العربيةوالإنجليزية، للتعرف على كيفية استخدام الجهاز والعناية به، ومن الضروري أن يتعرف الشخص الذي سيقدم الرعاية الصحية للمريض في المنزل على التعليمات كافة وطرق العناية بالجهاز.

 

كيفية الاستخدام:

يجب قراءة دليل إرشادات الاستخدام المرفق مع الجهاز جيداً للتعرف على خصائصه كافة وطريقة استخدامه والعناية به، وتدريب الممارس الصحي المختص بشكل كافٍ ليعرف كيفية استخدام الجهاز والعناية به.

 

وهذه أهم الإرشادات العامة لاستخدام المضخة:

 

1.   وضع الجهاز في مكان آمن وتثبيته بالطريقة الصحيحة.

2.   غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل استخدام المضخة وينصح باستخدام القفازات الطبية ذات الاستخدام الواحد.

3.   التأكد من وضع المريض بالشكل الصحيح وفقا لإرشادات الممارس الصحي المختص، وغالبا ما ينصح بأن يكون المريض في وضعية الجلوس إن أمكن، أو يكون الجزء العلوي من الجسم بشكل مائل بمقدار 15 إلى 30 درجة تقريباً.

4.   التأكد من جاهزية التركيبة الغذائية، وبالكمية الموصى بها من قبل الممارس الصحي المختص، وذات حرارة مناسبة كدرجة حرارة الغرفة.

5.   تركيب الوعاء المحتوي على الغذاء/ أو التركيبة الغذائية الجاهزة على المضخة وفقاً للكمية الموصى بها وتثبيتها وفقاً لإرشادات الشركة المصنعة.

6.  تثبيت قطع المضخة بما في ذلك الأنبوب وفقاً لدليل الإرشادات للاستخدام، والتأكد من تثبيت الأنبوب بالشكل الصحيح على المريض.

7.   توصيل الجهاز بمصدر الطاقة (الكهرباء) ثم تحويل المفتاح إلى وضعية التشغيل، وضبط معدل كمية سحب الغذاء وفقاً لإرشادات الممارس الصحي.

8.   أعد فحص قطع الجهاز والأنابيب، والتأكد من تثبيتها بشكل صحيح في حال عدم قدرة الجهاز على ضخ الغذاء.

9.   أوقف الجهاز وتأكد من تركيب أجزائه بطريقة صحيحة، إذا لاحظت تسرباً من أي جزء من أجزاء الجهاز.

10.  تابع وراقب عمل الجهاز باستمرار، مع مراقبة المريض أثناء عملية التغذية.

11. تابع وراقب أي إشارات تحذيرية قد تصدر من الجهاز أثناء عمله.

12. بعد الانتهاء من تغذية المريض، أطفئ الجهاز، وتخلص من القفازات بطريقة آمنة، واغسل يديك جيداً بالماء والصابون.

 

 ملاحظة :  بالنسبة لاستخدام التركيبات الغذائية المعلبة فلابد من استخدامها لمدة لا تزيد عن 24 ساعة بعد فتحها، مع حفظها في درجة حرارة مناسبة.

 

تنظيف الجهاز والعناية به:

1. يجب الحرص على نظافة الجهاز وفق دليل إرشادات الاستخدام المرفق مع الجهاز والمعد من قبل الشركة المصنعة.

2.   فصل الجهاز عن مصدر الطاقة عند تنظيفه، ويكفي مسحه بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون. وفي حال تعرض الجهاز لإفرازات المريض فينصح باستخدام المسحة الطبية لتنظيفه.

3.   ينبغي غسل وتنظيف بقية أجزاء الجهاز التي تلامس الغذاء مباشرة، وفقاً لدليل إرشادات الاستخدام المرفق مع الجهاز.

4.   تغيير الأنابيب كل 24 ساعة من بدء استخدامها.

 

 

متى يجب استشارة الطبيب

عليك باستشارة الطبيب أو الممارس الصحي في الحالات التالية:

 

. شعور المريض بالإمساك وصعوبة الإخراج.

. الإصابة بالإسهال بعد الطعام.

عدم شعور المريض بالشبع بعد تزويده بالتركيبة الغذائية.

 شعور المريض بألم بعد إطعامه.

 حدوث انتفاخ في البطن أو تصلب في منطقة البطن بعد إطعام المريض.

 

 وجود التهاب أو احمرار في منطقة الجلد الملاصق للأنبوب (في حال استخدام التغذية من خلال أنبوب يمر عبر فتحة في الجلد لداخل المعدة أو الأمعاء).

تحذيرات

-  متابعة ومراقبة أي إشارات تحذيرية قد تصدر من الجهاز أثناء عمله.

- الاستعداد وأخذ التدابير المناسبة في حالات انقطاع مصادر الطاقة المشغلة للجهاز.

- التأكد من اتخاذ إجراءات الحد من انتقال العدوى عند استخدام الجهاز، كاستخدام القفازات ذات الاستعمال الواحد وارتداء الكمامة.

 

للإبلاغ عن مشكلة في جهازك:
 للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية :
 

 

 
طباعة أرسل لصديق