توجيهات لسلامة الفواكه والخضروات الطازجة

06/01/1428
طباعة أرسل لصديق
 
 

الفواكة و الخضروات الطازجة:

 
الفواكه والخضار الخام يمكن أن تصبح ملوثة عبر المراحل المتواصلة من المزرعة إلى طاولة الطعام . المنتجات المستخدمة في السلطة مثل الخس والسبانخ تنمو قريباً من الأرض مما يجعلها أكثر عرضة لملامسة الأسمدة الملوثة. وأحيانا تسقى بمياه ملوثة أو يقطفها عمال المزارع اللذين لا يمارسون عادات صحية سليمة .
يعتبر تنظيف الأسطح متعددة الطبقات للخضار المستخدمة في السلطة أصعب من تلك ذات الأسطح غير المجعدة مثل التفاح أو البطاطس.و بما أن الخضار و الفواكة الطازجة تؤكل كما هي (خام) فإنه من الممكن أن تشكل خطورة على الصحة إذا لم تعامل بطريقة مناسبة . لذلك فجميع هذه المنتجات بحاجة إلى تنظيف شامل و تجهيز و تداول آمن قبل الأكل.
 
 
عصائر الفاكهة والخضار:
 
إن 98٪ من العصير الذي يباع في الولايات المتحدة مبستر (معامل بالحرارة العالية لقتل البكتيريا المسببة للأمراض)، و الباقي (2 ٪) غير مبستر، و يمكن أن يحتوي على البكتيريا الضارة. على سبيل المثال، عندما تعصر الفواكه والخضراوات الطازجة فإن البكتيريا الضارة التي على السطح الخارجي للمنتج يمكن أن تصبح جزءا من الناتج النهائي. و إذا تناولها الأطفال أوالمسنين أوالأشخاص ذوي المناعة الضعيفة فإنهم يتعرضون لخطورة الإصابة بمرض خطير أو حتى الموت أحياناً.
 
 

 

 
الكائنات الممرضة المرتبطة بالبشر :
  
- كريبتوسبوريديوم Cryptosporidium ، طفيلي (في العصير/ سيدر التفاح و الخضار)
- اشيريشيا كولاي : Escherichia coli O157:H7 بكتيريا ( في العصير/ سيدر التفاح و الخضار)
- فيروس نوروالك Norwalk Virus ( في الخضار)
- السالمونيلا Salmonella بكتيريا (في العصير و الخضار)
- شيغيللا Shigella بكتيريا (في الخضار)
- سايكلوسبورا Cyclospora طفيلي (في الخضار)
 

 

 
احتياطات لسلامة الغذاء (جميع أنواع الفواكه والخضروات والعصائر)
- الفواكه والخضروات الطازجة:
1- اشطف الفاكهة و الخضروات الخام تحت الماء الجاري قبل الأكل.
2- لا تستخدم الصابون والمنظفات أو محاليل التبييض.
3- استعمل فرشاة صغيرة لتنظيف سطح الخضروات من التربة إذا لزم الأمر .
4 - حاول قطع المساحة المخدوشة أو المعطوبة لان البكتيريا يمكن أن تكمن في هذه الأماكن.

- عصائر الفاكهة والخضار:
• الأطفال والمسنون و الأشخاص ذوو المناعة الضعيفة يجب أن يشربوا فقط العصائر المبسترة أو التي تمت معالجتها بطريقة أخرى لقتل البكتيريا المسببة للأمراض .
• إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك ضمن إحدى المجموعات المعرضة للخطورة و لم تستطع أن تحدد ما إذا كان العصير قد تمت معالجته لقتل البكتيريا الضارة فلا تتناوله أو اجعله يغلي لقتل البكتيريا الضارة التي قد تكون موجودة فيه قبل تناوله.
• العصير المبستر أو المعامل (طويل الأجل): يمكن أن تجده في الأقسام المبردة في المحلات فالعصير المبستر شأنه شأن الحليب يجب أن يحفظ في الثلاجة. العصير المعامل يتكون من العصير طويل الأجل و الحاويات طويلة الأجل مثل العلب و الزجاجات و العلب الكرتونية و غيرها...ويعالج بحرارة أعلى من حرارة البسترة و يعبأ في علب خاصة محكمة الإغلاق .
• عصير غير مبستر أو غير معامل: يوجد عادة في الأقسام المبردة في الأسواق أو في محلات الأغذية الصحية أو محلات العصائر أو أسواق المزارعين.العصير الغير معامل يجب أن يحتوي على التحذير التالي:
تحذير : هذا المنتج غير مبستر وبالتالي قد يحتوي على البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب مرض خطير للأطفال والمسنين والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهازهم المناعي.

احتياطات السلامة الغذائية في أغذية معينة:
- الشمام والبطيخ:
أي بكتيريا على السطح الخارجي للثمار يمكن نقلها إلى الداخل عند تقشير الثمرة أو قطعها. و لمنع ذلك :
- تشطف الفاكهة بالماء الجاري قبل تقشيرها و أكلها .
- من الاحتياطات الإضافية استخدام فرشاة صغيرة لإزالة الأوساخ من على السطح.
النابت الصغير الخام( يتضمن البرسيم والفجل )
النابتات الصغيرة التي غالبا ما تضاف بشكل طازج إلى السلطات و الشطائر قد تشكل خطورة محتمله. وغالبا ما تدخل البكتيريا إلى البذور نفسها من خلال الشقوق قبل أن تنمو. هذه البكتيريا يستحيل التخلص منها بالغسيل. الغسل الكامل للبرعم لا يضمن لنا التخلص من بكتيريا القولون الممرضة و السالمونيلا. حتى الطبخ للنابتات ليس حلاً للتلوث البكتيري المحتمل.
• يجب على جميع المستهلكين تجنب أكل النابتات من أي نوع.

- هل تعلم؟
• أن متوسط استهلاك كل شخص في الولايات المتحدة أكثر من 126رطلاً من البطاطس 95رطلاً أخرى من الخضار و 92رطلاً من الفواكه الطازجة في كل سنة.
• إن بكتيريا القولون كولاي0157:H7 مقاومة جداً للأحماض حتى أنها تستطيع البقاء في الأوساط الحمضية مثل البرتقال أو عصير التفاح لفترة طويلة.

 

 

 
طباعة أرسل لصديق