تعريف عام  :

تتولى الإدارة الرقابة والتفتيش لضمان تطبيق الأنظمة, وفرض الجزاءات على الجهات المخالفة, كما تقوم بفسح جميع المنتجات التي تخضع لإشراف الهيئة.
 
أهداف الإدارة:
تهدف إلى التحقق من جودة المستحضرات الصيدلانية من خلال وضع نظام رقابي فعال على المنشآت والمستحضرات الصيدلانية وضمان تطبيق الأنظمة واللوائح المتعلقة بتصنيع وتخزين ونقل هذه المستحضرات.
 
أقسام الإدارة:
·         إدارة التفتيش على المنشآت الصيدلانية
·         إدارة مراقبة جودة المستحضرات
·         إدارة إنفاذ الأنظمة
·         إدارة المنافذ
 
 
مهام الإدارة:
1.      التفتيش والرقابة على مصانع المستحضرات الصيدلانية و العشبية والتحقق من تطبيقها المعايير الفنية المطلوبة.
2.      التفتيش والرقابة على مستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والبيطرية والعشبية بالجملة ومستحضرات التجميل والتحقق من تطبيقها المعايير الفنية المطلوبة.
3.      التفتيش والرقابة على المكاتب العلمية لشركات الأدوية والتحقق من تطبيقها المعايير الفنية المطلوبة.
4.      التفتيش والرقابة على مراكز الاستشارات الدوائية وتحليل المستحضرات الصيدلانية والتحقق من تطبيقها المعايير الفنية المطلوبة.
5.      إصدار موافقات الاستيراد للأدوية الغير مسجلة , وفسح ومعاينة جميع البنود التي تخضع لإشراف قطاع الدواء , ومنها أدوية المعتمرين والحجاج.
6.      سحب عينات من المستحضرات الصيدلانية و المستحضرات الصحية والعشبية للتحقق من جودتها و سلامتها.
7.      التنسيق مع الإدارات الأخرى والجهات ذات العلاقة بأعمال الإدارة.
8.      مراقبة توفر الأدوية في الأسواق وتحقيق الأمن الدوائي.
9.      رصد المخالفات وفرض العقوبات على الجهات المخالفة للنظام.
10.  وضع اللوائح والمدونات الخاصة بالتفتيش والرقابة، ومراجعتها بشكل دوري.
11. إصدار التعاميم التي بدورها تنظم سير عمل إدارة التفتيش وعلاقتها مع العملاء