مسؤولية الإدارة :

تهدف الى التقييم العلمي للمخاطر الفيزيائية والكيميائية والميكروبية المتعلقة بالأغذية، وتقييم مدى التعرض للأخطار المحتملة الناتجة منها. كما تهدف الى إعداد الدراسات والآراء العلمية المستقلة المساندة للقطاع في اتخاذ القرارات المناسبة، ووضع الاستراتيجيات والتدابير اللازمة للسيطرة أو الحد من مخاطر الأغذية وتأثيرها على الصحة العامة مستعينة بذلك بإنشاء قواعد بيانات علمية متخصصة.

 

مهام الإدارة:

  • تحديد ووصف الأخطار الفيزيائية والكيميائية والميكروبية المحتمل حدوثها في الأغذية وترتيب أولويتها وتحليلها وفقاً لمنهج علمي بحسب درجة خطورتها وأثرها على صحة المجتمع.
  • إجراء الأبحاث لسد القصور في البيانات المتاحة حالياً، التي تحول دون القيام بتقييم المخاطر للغذاء على الوجه المطلوب؛ من خلال المشاركة في مشاريع الأبحاث (محلياً وإقليمياً).
  • إعداد وتبني الآراء والتقارير العلمية المستقلة المساندة في اتخاذ القرارات المناسبة لوضع الاستراتيجيات والتدابير اللازمة للسيطرة أو الحد من مخاطر الغذاء وتأثيرها على الصحة العامة.
  • جمع ومراجعة الدراسات العلمية وبيانات الرصد المحلية ذات العلاقة والأبحاث والتقارير العالمية المتعلقة بالمخاطر المرتبطة بالمنتجات الغذائية وطرق إعدادها، للاستفادة منها في تحديد ووصف المناطق ذات الخطورة والمخاطر المحدقة المرتبطة باستهلاك نوع معين من الأغذية لغرض منع أو التقليل من تلك الأخطار.
  • المساندة العلمية في إدارة الأزمات ذات العلاقة بسلامة الغذاء.
  • المساعدة في وضع التشريعات المؤثرة على سياسات تقييم المخاطر والمشاركة في تطويرها محلياً وإقليمياً.
  • إعداد وتطوير البرامج التدريبية في مجال تقييم المخاطر والتي من شأنها رفع أهلية وكفاءة العاملين بالإدارة، وبناء علاقات وشراكات فاعلة ودائمة مع الهيئات التنظيمية والتجمعات العلمية الدولية ذات العلاقة.

 

     مركز الإخطار عن التدابير الصحية والصحة النباتية  ( SPS ):

  • يقوم المركز بإخطار سكرتارية لجنة التدابير الصحية والصحة النباتية (SPS) التابعة لمنظمة التجارة العالمية (WTO) بالتدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية (الاعتيادية والطارئة) الصادرة عن المملكة ذات العلاقة بصحة الانسان و الحيوان والنبات، وتلقي الإخطارات المتعلقة بالتدابير الصحية والصحة النباتية الصادرة عن منظمة التجارة العالمية (WTO) وإبلاغها إلى أعضاء اللجنة  الدائمة بالمملكة (وزارة الصحة، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة التجارة والاستثمار )، كما يقوم المركز بالرد على الاستفسارات الواردة من الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية (WTO) ذات العلاقة.