مسؤولية الادارة :
 
يشارك مركز الإنذار السريع في مجال الرقابة على الأغذية وضمان سلامتها للمستهلك من خلال نظام  الإنذارالسريع والذي يقوم برصد الإنذارات والبلاغات الغذائية على الصعيدين المحلي والدولي بشكل مستمر وعلى مدار الساعة، وبناءأ على المعلومات الواردة تقوم الهيئة بإتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة بضمان حماية صحة المستهلك من الأغذية غير المأمونة، من خلال عدم السماح بدخولها للمملكة أو وقف تداولها وسرعة سحبها من الأسواق المحلية، وتحذير المستهلكين من الخطر المحتمل من إستهلاكها.
 
وعلى المستوى الخليجي يقوم المركز بإدارة نظام الإنذار الخليجي السريع للأغذية والأعلاف الذي يعتبر وسيلة لتسهيل وتسريع تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية المعنية بسلامة الأغذية في دول مجلس التعاون الخليجي وإصدارالبلاغات والإنذارات المرتبطة بسلامة الغذاء، من أجل إتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان حماية صحة المستهلك الخليجي من الأغذية غير المأمونة. حيث أن دول الخليج تستورد معظم إحتياجاتها الغذائية من نفس المصادر وبالتالي يمكن أن تتعرض لنفس المخاطر، كما يقوم المركز بتعميم معلومات رفض فسح المنتجات إلى بقية دول الخليج لمنع محاولة إدخالها مرة أخرى إلى تلك الدول بعد رفضها من إحدى الدول.
 
مهام المركز :
 
1.  إدارة وتشغيل نظام الإنذار السريع للغذاء في الهيئة.
2.  تشغيل نظام الانذار الخليجي السريع للغذاء والأعلاف.
3.  رصد ودراسة الإنذارات والبلاغات عن الأغذية غير المأمونة الصادرة من الجهات المعنية بسلامة الغذاء المحلية والدولية والشركات ووسائل الإعلام بشكل يومي وعلى مدار الساعة، والتعامل معها وفق آلية معينة لمنع دخول تلك الأغذية أو تداولها في الأسواق المحلية.
4.  تحذير المستهلكين بالخطر المحتمل من الأغذية غير المأمونة تفادياً لأي تأثير على سلامتهم.
5.  التنسيق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة والشركات المنتجة محلياً أو المستوردة لضمان سرعة سحب أو استدعاء الأغذية غير المأمونة من الأسواق المحلية أومن المستهلكين في أسرع وقت ممكن.
6.  متابعة تنفيذ سحب الأغذية غير المأمونة، للتأكد من خلو الأسواق المحلية منها.
7.  إيجاد قاعدة بيانات بالبلاغات والإنذارات التي تمت للأغذية غير المأمونة للإستفادة منها في دراسات تقييم المخاطر.
8.  التواصل مع الجهات الدولية ذات العلاقة بنشاط المركز للحصول على الإنذارات والمعلومات بشكل مستمر على مدار الساعة للمستجدات التي تمس سلامة الغذاء.
 
نماذج الإبلاغ عن سحب منتج :
 
يمكن للجهات الحكومية والشركات المنتجة أو المستوردة أو المصدرة أو الموزعة للأغذية أن تقوم بإبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء عن أي منتج غذائي قد يشكل ضرراً على صحة المستهلك أو غير مطابق للموصفات القياسية وذلك عن طريق النماذج التالية:
 
-   نموذج تبليغ  عن منتج غذائي غير مأمون  ( خاص بالجهات الحكومية )  اضغط هنا 
-   نموذج تبليغ  عن منتج غذائي غير مأمون  ( خاص بالشركات والمؤسسات ) اضغط هنا    
 
للتواصل مع مركز الإنذار السريع للغذاء :
 
مركز الاتصال الموحد :  19999
فاكس المركز: 00966112751921
البريد الإلكتروني: Alert.food@sfda.gov.sa