مسؤولية الإدارة:
 

تتولى الإدارة مسؤولية مراقبة سلامة الأغذية والأسطح الملامسة للغذاء وتقديم الاستجابة السريعة للحالات الطارئة باتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية صحة المستهلك. 

مهام الإدارة:

في الظروف الاعتيادية تقوم الإدارة بما يلي:

  • جمع وتحليل نتائج أعمال رصد الملوثات بالغذاء (من أصل حيواني أو غير الحيواني) والأسطح الملامسة للغذاء وتعميمها على الجهات ذات العلاقة. 

  • الرصد المستمر بناء على المدخلات المستخلصة من عمليات التفتيش والحوادث العالمية ، وإحصائيات الأمراض والحالات التي تستقبلها المستشفيات نتيجة الأمراض المنقولة بالغذاء. 

  • تطوير وسائل الاتصال لتشمل التنسيق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة بهدف تحسين مستوى الاستجابة السريعة للشكاوى وحالات تفشي الأمراض سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها. 

  • وضع إستراتيجية لإدارة الأزمات لتنظيم واجبات ومسؤوليات الجهات التالية في حالات الطوارئ:

    • إدارات قطاع الغذاء. 

    • الجهات الرقابية ذات العلاقة في حالة الأزمات المرتبطة بسلامة الغذاء. 

  • التعاون مع الهيئات التنظيمية الدولية والمنظمات العالمية حول:

    • تبادل المعلومات والبيانات. 

    • أسلوب الإدارة النموذجي في حالة الأزمات. 

  • في حالات الطوارئ يتم تطبيق إستراتيجية إدارة الأزمات كما يلي:

    • التعاون مع فريق الطوارئ لقيادة وتنسيق الإدارات لبذل الجهود لتخفيف نتائج الوضع الطارئ. 

    • إصدار إرشادات واضحة لتطبيق الإجراءات الإلزامية الواجب اتخاذها من قبل الجهات ذات العلاقة لضمان توفير أعلى مستويات السلامة (تتبع و سحب أو استعادة المنتجات). 

    • إبلاغ الجهات ذات العلاقة بالإجراءات المطلوبة. 

    • تنبيه المستهلكين بالمخاطر الناجمة عن استمرار الحالة الطارئة. 

    • توفير إرشادات واضحة للمستهلكين لتخفيف آثار الأزمات. 

    • طلب تدخل الإدارة القانونية في حالة عدم التزام الجهات ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات المطلوبة. 

  • بعد الحالات الطارئة تقوم الإدارة بتبليغ الإدارة العليا بما يلي:

    • المخاطر الناتجة عن الحالة. 

    • مدى فعالية الآلية المتبعة . 

    • تطوير الآلية إذا لزم الأمر لتفادي الأخطاء في التعامل مع الحالات المشابهة في المستقبل .​