يهدف الاعتماد الى التحقق من إجراءات الجهة الرقابية الرسمية المسئولة عن سلامة الغذاء في الدولة الراغبة بتصدير لحوم الماشية والدواجن ومنتجاتهما إلى المملكة، للنظر في تفويضها لاعتماد منشآت تجهيز وتصنيع اللحوم والدواجن الراغبة في تصدير منتجاتها إلى المملكة.

ويتطلب الاعتماد التالي:
• أن تكون الجهة الرقابية طالبة الاعتماد في دولة غير محظور مؤقتاً استيراد لحوم الماشية والدواجن ومنتجاتهما منها.
• استكمال جميع المتطلبات الواردة في استبيان التقييم الخاص باعتماد الجهة الرقابية الرسمية من قبل الجهة الرقابية في الدولة التي ترغب تصدير منتجاتها من لحوم الماشية والدواجن ومنتجاتهما إلى المملكة العربية السعودية.
كما تشمل هذه الآلية على اجراءات اعتماد المنشآت وذلك في حال تم اعتماد الجهة الرقابية الرسمية في البلد المصدر من قبل الهيئة، فسوف تمنح تفويضاً باعتماد منشآت تصدير لحوم الماشية والدواجن ومنتجاتهما المرخصة من قبلها والخاضعة لرقابتها الى المملكة وفق اللوائح الفنية والمواصفات القياسية واشتراطات التصدير المعتمدة لدى الهيئة، على ان تزود تلك الجهة الهيئة مسبقاً بقائمة المنشآت المعتمدة لديها والتي ترغب في التصدير الى المملكة ليتم النظر في امكانية اعتمادها من قبل الهيئة قبل البدء بالتصدير. ويحق للهيئة القيام بزيارات عشوائية من تلك المنشآت في أي وقت تراه وذلك بالتنسيق مع الجهة الرقابية الرسمية في البلد المصدر.
للاطلاع على آلية اعتماد الجهة الرقابية الرسمية والمنشآت في الدولة الراغبة في تصدير لحوم الماشية والدواجن ومنتجاتهما إلى المملكة العربية السعودية انقر هنا .  
الضوابط و الاجراءات للمفتشين على الجهات الرقابية الرسمية و المنشآت الخارجية انقر هنا .
- الاستبيان الخاص بتقييم الجهات الرقابية المختصة انقر هنا .
 
   نماذج التفتيش : 
     1. التفتيش على مسالخ الحيوانات الكبيرة ( 1 ) انقر هنا .
     2. التفتيش على مسالخ الحيوانات الكبيرة ( 2 ) انقر هنا .
     3. التفتيش على مسالخ الحيوانات الكبيرة ( 3 ) انقر هنا .
     4. التفتيش على الشروط الصحية انقر هنا​ .
 
علما بانه صدر قرار الهيئة رقم (35/124) وتاريخ  1435/10/30هـ  القاضي بتعليق العمل بقرار الهيئة رقم (75/31/ق ر) وتاريخ 1431/7/14هـ القاضي بإستيفاء مقابل مالي لخدمات التفتيش من منشآت إنتاج وتصنيع اللحوم واعتماد هذه المنشآت لتصدير منتجاتها إلى المملكة العربية السعودية.

 

    صدر القرار الإداري رقم (35/125) وتاريخ 1435/10/30هـ القاضي باعتماد ما يلي :