هيئة الدستور الغذائي

شّجعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية الأبحاث العلمية والتقنية المتعلقة بالأغذية وكذلك النقاش حولها، فساعدت بالتالي على توعية المجتمع الدولي بقضايا سلامة الأغذية وتوابعها . وأصبحت هيئة الدستور الغذائي التي أنشأتها المؤسستان في حقبة الستينات المرجع الدولي الأهم والأوحد بالنسبة للمواصفات الغذائية وما يطرأ عليها من تطورات .


تعريف بهيئة الدستور الغذائي :
هي هيئة حكومية دولية شكلت من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من أجل حماية صحة المستهلكين وتيسير تجارة الأغذية عن طريق وضع معايير غذائية دولية وغير ذلك من النصوص التي يمكن على عرضها على الحكومات بغية اعتمادها.

ما هو الدستور الغذائي ؟
هو مجموعة مواصفات ومدونات وممارسات وخطوط توجيهية وتوصيات أخرى . وبعض تلك النصوص عام للغاية وبعضها الآخر محدد جداً. كما أن بعضها يتناول الشروط المفصلة المتعلقة بنوع من الأغذية أو بمجموعة منها ، وبعضها الآخر يتناول تشغيل وإدارة عمليات الإنتاج أو تشغيل نظم الرقابة الحكومية حرصاً على سلامة الأغذية وحماية المستهلك .

المبادئ العامة لسلامة الأغذية بموجب الدستور الغذائي :

  • تحديد المبادئ الأساسية لسلامة الأغذية التي يمكن تطبيقها على حلقات السلسلة الغذائية بأكملها (بحيث يشمل ذلك جميع مراحل الإنتاج بداية من إنتاج المواد الغذائية الأولية إلى أن تصل الأغذية إلى المستهلك النهائي ) ، وذلك لتحقيق هدف سلامة الأغذية وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي .
  • التوصية بمنهج يقوم على تحليل أخطار التلوث ونقطة التحكم الحرجة كسبيل لتعزيز سلامة الأغذية .
  • توضيح كيفية تنفيذ هذه المبادئ .
  • تقديم الإرشاد اللازم لتنفيذ قواعد محددة قد تكون لازمة لحلقات معينة من حلقات السلسلة الغذائية أو لعمليات التجهيز والتصنيع أو السلع الغذائية ، وذلك لتعزيز شروط السلامة في هذه المجالات .

المصدر: http://www.codexalimentarius.net