اللجنة الوطنية للتغذية" تصدر دليلاً إرشادياً للمواصفات التغذوية للسلال الغذائية الخيرية خلال الأزمات"

23/09/1441
 
أصدرت اللجنة الوطنية للتغذية التابعة للهيئة العامة للغذاء والدواء دليلاً إرشادياً للمواصفات التغذوية للسلال الغذائية المقدمة من مزودي الخدمات الخيرية خلال الأزمات، لتحسين الحالة التغذوية في المملكة العربية السعودية والتقليل من الآثار الصحية على المجتمع.
ويهدف الدليل الإرشادي إلى المساهمة في رفع القيمة التغذوية لمحتويات السلال الغذائية والتقليل من الآثار السلبية على الحالة التغذوية الصحية للمجتمع في المملكة، ووضع تصور عام لماهية أصناف الأطعمة المناسبة في ظروف النقل والتخزين المتاحة وحسب توفر الدعم المادي الكافي، ورفع الوعي لدى صناع القرار بأهمية التوازن الغذائي والتغذية السليمة.
ويستهدف الدليل جميع من تقدم لهم السلال الغذائية، كالأسر من ذوي الدخل المحدود، والأفراد من العمالة المتضررة مادياً من الأزمات، وغيرهم من أفراد المجتمع المتضررين من الأزمات لانقطاع مصدر الدخل أو غيرها من الحالات الطارئة.
وتضمن الدليل  حاسبة لمحتويات السلال الغذائية، التي تمكّن مزودي الخدمات الخيرية من معرفة كيفية احتساب الكمية المناسبة لاحتياج الأسرة المستفيدة من الخدمات الخيرية، إضافة إلى إرشادات تغذوية عامة لمحتويات السلال الغذائية،وطرق نقل وتخزين الأغذية أثناء تقديمها للمجموعات المتضررة.
ويمكن الاطلاع على كامل الدليل الإرشادي للمواصفات التغذوية للسلال الغذائية المقدمة من مزودي الخدمات الخيرية خلال الأزمات عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء عبر الرابط: http://www.sfda.sa/aa38d​ .
تجدر الإشارة بأن اللجنة الوطنية للتغذية هي لجنة علمية استشارية تهدف إلى تحسين الحالة التغذوية والصحية في المملكة لبناء مجتمع صحي،وذلك بتقديم توصياتها وآرائها العلمية في مجال التغذية للجهات ذات العلاقة، وأُنشئت ضمن الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للغذاء والدواء بناءً على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (١٤٤) بتاريخ 5/3/1440 هـ .